أخر الاخبار

التسويق الموجه للنساء او ما يعرف بالتسويق النسائي او pink marketing

 موضوع المقال هذا في قمة الأهمية في حالة لو كنت تسوق منتجات أو خدمات وكان المجمهور المستهدف الخاص بك من النساء .

يقولون ان المرأة نصف المجتمع، ولكن في التسويق الوضع مختلف تماماً فتقول الدراسات التسوقية أن 85% من القرارات الشرائية تتخذها السيدات أو تؤثر في اتخاذها بشكل كبير، فالنتابع للنهاية .

التسويق النسائي والتسويق الوردي
التسويق النسائي والتسويق الوردي 

 لو ركزت جيدًا ستجد أن معظم الرجال لا يفكرون في الشراء إلا في المناسبات الهامة فقط أو عند الحاجة، على عكس النساء التي تفكر في المنتجات والخدمات يوميًا ليس لانفسهم فقط بل لزوجها وأولادها وأصدقائها وجيرانها. فهي إما تتخذ القرارات الشرائية بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر عندما تنصح أحد أفراد عائلتها بإستخدام منتج أو خدمة ما.

فالنساء لها دور كبير في القرارات الشرائية وفي التسويق يلزم التعامل مع النساء بشكل صحيح ولكي تقتنع بذالك سنعرض عليكم بعض الاحصاءات المهمة عن المرأه في التسويق .

احصاءات حول تأثير المرأه في التسويق 

  • 85% من القرارات الشرائية تتخذها المرأه أو تؤثر فيها بشكل كبير .
  • تشتري المرأه حوالي 50% من منتجات الذكور التقلدية كالمنتجات الأستهلاكية والسيارات والأجهزه الألكترونية .
  • 68% من قرار شراء السيارات الجديدة تتخذها المرأه .
  • 64% من الأمهات تسألن أصديقاتهن الأمهات حول المنتجات قبل الشراء ( مهم جدا )
  • 63% من الأمهات التي تستخدم الأنترنت تقرأن المدونات لمعرفة الاخبار حول المنتجات ( مهم جدا ) 
  • 58% من المشتريات عبر الأنترنت تشتريها المرأه 
  • 89% من السيدات لديها حسابات على شبكات التواصل الأجتماعي ( مهم جدا ).
  • 91% من النساء تقول أن الاعلانات غير مناسبة لاحتياجاتهم أو لا يفهمونها او لا تمثلهم .
تلك الاحصاءات مهمه جدا لتعرف اهمية ودور النساء في التسويق وفي القرارات الشرائية ولابد أن تعرفها لكي تكون على دارية كافية لكيفية التسويق الصحيح لمنتجاتك وخدماتك  ومن هنا ظهر مصطلح واستراتجية تسوقية تسمي "بالتسويق الوردي pink marketing"

ماهو التسويق الوردي pink marketing ؟ 

ماهو التسويق الوردي pink marketing  ؟
ماهو التسويق الوردي pink marketing  ؟ 

لتسويق الوردي (Pink Marketing) أو التسويق الموجه للمرأة (Marketing for Women) هو استراتيجية تسويقية تقوم على استهداف المرأة بمنتجات الشركة، بحيث تكون التقنيات التسويقية المستخدمة من قبل الشركة أكثر تأثيرا في المرأة من تأثيرها في الرجل، فالطبيعة السيكولوجية للمرأة تختلف عن الطبيعة السيكولوجية للرجل، وهذا يعني أن دوافع الشراء لدى المرأة تختلف عن دوافع الشراء لدى الرجل وبالتالي فإن السلوك الشرائي للمرأة يختلف عن السلوك الشرائي للرجل.

مثلا، المنتج الذي يراه الرجل بأنه منتج غالي السعر قد تراه المرأة بأنه رخيص السعر ﻷنه يلبي حاجات معنوية لها قد لا يراها الرجل في هذا المنتج، كذلك فإن الرجل قد لا يهتم كثيرا بطريقة تغليف المنتجح والملحقات المرفقة بالمنتج إلا أن المرأة قد تهتم أكثر بهذه التفاصيل. النقود التي تنفقها السيدات على التسوق تكون غالبا أكبر من النقود التي ينفقها الرجل على التسوق. كل هذه الاختلافات في السلوك الشرائي بين الرجل والمرأة تتطلب استخدام تقنيات وأساليب تسويقية تناسب المرأة وتشمل هذه الأساليب تصميم المنتج وخواصه، تغليف المنتج، لون المنتج، السعر، الإعلانات المستخدمة في الترويج للمنتج والكثير من الأمور التسويقية الأخرى والتي يجب على الشركة أن تضفي عليها لمسة أنوثة لكي تقنع فيها الجنس اللطيف وتستطيع بيع منتجات له.


التسويق الوردي لا يقتصر على بيع المنتجات للمرأة، بل يمتد إلى المنتجات الموجهة للرجل كون المرأة تؤثر بشكل كبير على القرارات الشرائية للرجل، أي أن الشركات يجب أن تستهدف المرأة في الحملات التسويقية كونها مؤثر Influencer على متخذ قرار الشراء أو المستهلك للمنتج، وهذا ما يتطلب استخدام حنكة تسويقية في الحملات التسويقية الخاصة بالمنتجات الموجهة للرجل أو الموجهة للأطفال أو الموجهة للعائلة، بحيث تعطي إشارات أو إيحاءات تؤثر على المرأة وتجعلها تقنع الرجل بشراء هذه المنتجات.

هل التسويق الوردي يعني استخدام اللون الوردي في التسويق ؟

هناك تصور خاطئ عن التسويق الوردي وهو أن التسويق الوردي يعني تلوين منتجات الشركة باللون الوردي، أو شعار الشركة أو أن يكون تغليف هذه المنتجات باللون الوردي، هذا التصور خاطئ بالتأكيد، فالتسويق الوردي كما ذكرنا في الفقرة السابقة هو استخدام تقنيات وأساليب تسويقية مناسبة للمرأة، وهذا لا يعني بالضرورة استخدام اللون الوردي في تلوين المنتجات أو تغليفها.

اما مصطلح التسويق الوردي Pink Marketing فقد تم استخدامه للدلالة على أن التسويق الوردي هو تسويق موجه للمرأة. فاللون الوردي هو لون الأنوثة بلا شك وهذا ما جعل علماء التسويق وخبراءه يستخدمونه كدلالة على التسويق الموجه نحو المرأة، من ناحية أخرى، يمكن أن تلون المنتجات الموجهة للمرأة باللون الوردي أو أي لون آخر يناسب الأنثى وهذا يختلف حسب طبيعة المنتج وحسب الحاجات والرغبات التي تنوي الشركة تحقيقها للأنثى من خلال منتجاتها.

هل التسويق النسائي يعني استخدام الإيحاءات الجنسية في التسويق ؟

اعتقاد خاطئ آخر عن التسويق الوردي يقول بأن التسويق الوردي يعني استخدام الإيحاءات الجنسية في التسويق. التسويق الوردي لا يتطلب استخدام إعلانات تحتوي على إثارة جنسية أو إيحاءات جنسية، كذلك لا يتطلب استخدام أساليب غير أخلاقية في الترويج للمنتجات، بل كل ما يتطلبه التسويق الوردي هو تقديم منتجات مناسبة لحاجات ورغبات المرأة.


التسويق الوردي (Pink Marketing): جميع الأنشطة التسويقية التي تؤديها الشركة لاستهداف شريحة الإناث من المستهلكين، إذ تكيّف الشركة مزيجها التسويقي ليناسب المرأة وطريقة تفكيرها لتلبية رغباتها وحاجاتها بأفضل طريقة ممكنة.

يُعدّل المزيج التسويقي ليلائم المرأة بدءاً من المنتج وتصميمه وتغليفه مروراً بأسلوب التسعير وطرق الترويج المناسبة، واستخدام القنوات الإعلانية والرسالة المصممة خصيصاً لمخاطبة المرأة، ونظراً لاختلاف الطبيعة النفسية للمرأة عن الرجل، تختلف معها دوافع الشراء واتخاذ القرار والسلوك الشرائي عامة، فما قد يكون مؤثراً في الرجل، لا يكون بالضرورة مؤثراً في المرأة.

لا يقتصر التسويق الوردي على استهداف المرأة، بل يشمل المنتجات الموجهة للرجل عندما تكون المرأة مؤثراً كبيراً في القرار الشرائي، وكذلك منتجات الأطفال والعائلة نظراً لأنها هي صاحب القرار الشرائي، لذلك لا يعني التسويق الوردي استخدام اللون الوردي في تصميم المنتج والإعلانات فحسب، فهذا خطأ شائع.

لو كان الإنفاق إنساناً لكان إمرأه

ما هي الضريبة الوردية pink tax  ؟ 

الضريبة الوردية تكون عادةً على المنتجات التى يتم تسويقها إلى النساء أي أنها تكون أغلى سعرًا من المنتجات الرجالية حتى لو كانت من نفس الخامات أو تحتوي على نفس المكونات

الكثير منا لم يسمع عن الضريبة الوردية مع أننا نقوم بدفعها تقريباً كل يوم دون أن نشعر.  تكلفة المنتجات للنساء أو الفتيات يزيد بنسبة 7% من المنتجات المماثلة للرجال ويشمل ذلك الملابس والألعاب ومنتجات الرعاية الصحية…. وغيرها.

فاذا كنت تبيع منتجات للنساء ففي الأغلب تزيد السعر لانهم من النساء بل من الممكن نفس المنتج ويباع للنساء ايضا ولاكن يختلف اللون فيزيد السعر مثلا سعر اللون الوردي اكثر من اللون الأحمر وهكذا .

كيفية التسويق إلى المرأة

سواء كنت بصدد إطلاق أولى حملاتك التسويقية الموجهة إلى المرأة، أو تجري تحسينات على حملات تسويقية موجودة بالفعل، فهناك بعض الأمور الهامة التي ينبغي عليك وضعها في اعتبارك عند التسويق إلى المرأة:

  1. تحدث بلهجة ايجابية مع المرأه في حملاتك التسوقية :
    على سبيل المثال يكون استخدم النماذج الإيجابية للمرأة بتصويرها كـ “نشيطة” أو “قوية” أو “جميلة” أفضل من استخدام النماذج السلبية التي تصور المرأة على أنها “ضعيفة” أو “غير واثقة من نفسها”.

    وبالرغم من أن إثارة شعور سلبي كالخوف مثلًا يعد طريقة سهلة لإقناع الجمهور بالشراء، إلا أن نتائج ذلك تظهر على المدى القصير فقط، أما إذا كان منتجك يقدم حلا لأحد المشكلات التي تواجهها المرأة، فمن الأفضل أن يتم التركيز على الجانب الإيجابي من أجل الحصول على نتائج طويلة المدى

  2. النساء تهتم بالتفاصيل :
    وفر المعلومات الكافية في حملتك التسويقية لأنها ستجذب جمهورك من النساء بشكل كبير، لأنها قبل أن تعتمد على أي منتج أو خدمة ستبحث كثيرًا عن المعلومات المتوفرة عنها وتنظر إلى المزيد من الخيارات وتوازن بينها جميعًا في النهاية. لذا ماذا سيكون الوضع إذا لم توفر لها المعلومات الكافية عن منتجك أو خدمتك التي تقدمها.

    تخيل السيناريو التالي: زوج وزوجته كل منهما يرغب في شراء بنطلون جينز، هو سوف يشتري أول بنطلون يعجبه، بالنسبة لزوجته ستهتم بمعرفة الخامة، السعر، إذا كان هناك خصومات أم لا، ما هي العروض المتوفرة، وستبحث إذا كان هناك شيء أفضل منه وبعدها تقرر أن تشتري.

  3. لا تركز عليهم فقط من خلال اللون الوردي :
    الكثير من الهويات التجارية تركز لجذب النساء على اللون فقط، أي أنها تهتم بأن تكون منتجاتها تحمل اللون الوردي أما بالنسبة للرجال فيكون اللون الأزرق هو المعبر عنهم، لكن اللون لن يكون العامل الأول في جذب النساء إلى منتجك أو خدمتك. هناك هويات تجارية ركزت على أشياء أخرى أهم لجذب النساء وهى الفوائد والمميزات التى يتمتع بها منتجاتهم. على سبيل المثال:

    - نمط الحياة: تركز شركة إيكيا أن تظهر التعاون بين النساء والرجال والأطفال في تنظيف وترتيب ورفع الأثاث في المنزل.
    - التصميم: شركة أبل Apple تمتاز بالتصميم الجيد وسهولة الإستخدام لكل من الرجال والنساء.

    التركيز على اللون فقط يجعل بعض الهويات التجارية تنسى الغرض الذي صمم المنتج أو الخدمة من أجلها والتى تهم النساء بشكل أكبر. معظم النساء تشتكي من أن الهويات التجارية لم تفهمها حتى الآن وأن حملاتها التسويقية لا تمثلها.

  4. تحدث بلغتهم : 
    كل النساء ليست متشابهات، لهذا عليك أن تفهم لغة مْن تستهدفهم جيدًا وبعدها تتكلم معهم، فإذا كنت تكتب مقالات وتوجها للأمهات لتحل مشكلات التي تواجههم مع أولادهم، عليك فهم المصطلحات التى يتحدثون بها، الموضوعات التي تشغل بالهم. أما إذا كنت تستهدف الفئات العمرية الأصغر مثلاً أقل من 20 عامًا فالبطبع الإهتمامات والمصطلحات والموضوعات ستكون مختلفة. تقع معظم الهويات التجارية في هذا الخطأ على سبيل المثال تكون منتجاتها تستهدف الأمهات لكنها تعتمد في حملاتها التسويقية على فئات أصغر وبالتالي الرسالة لن تكون واضحة.

  5. التواصل الجيد مع المرأه: 
    أن المرأة عند قيامها بشراء منتج ما فهي لا تبحث فقط عن إتمام عملية الشراء، ولكن تهتم أيضا بالتواصل الإنساني، لذلك ينبغي أن تتضمن جهود التسويق الوردي التواصل بلطف مع النساء سواء عبر الوسائل التسويقية المختلفة أو عبر خدمة العملاء، بما يضمن تكوين روابط جيدة مع العميلات تجعلهن أكثر ولاءً للعلامة التجارية.

  6. اهتم بإستخدام التكنولوجيا :
    تفضل الكثير من النساء استخدام التكنولوجيا أثناء البحث عن المنتجات والخدمات، 55 % من النساء يقومون بتحميل تطبيقات التسوق للمتاجر التي يزورونها بإنتظام، وحوالي 76% منهم يستخدمون هذه التطبيقات في المقام الأول لتصفح كل ما هو جديد والحصول على كوبونات الخصم والتخفيضات. أما بالنسبة لوسائل التواصل الإجتماعي؛ أغلب النساء تفضل متابعة الجهود التسويقية التي تبذلها الهويات التجارية لجذب انتباهها سواء على الفيسبوك أو الإنستجرام .. وغيرها لمعرفة آخر التحديثات والمنتجات التى وصلت حديثًا.

  7. وفر لهم الحافز دائما :
    إذا استطعت أن تجذب أحد النساء تجاه هويتك التجارية فأنت بذلك تنجح في جذب أولادها وزوجها و أصدقائها وأقاربها، لأن النساء تميل إلى ترشيح المنتجات والخدمات التي نالت إعجابها إلى كل من تعرفهم، لهذا وفر لهم ذلك الحافز الذي يجعلهم يتحدثون عن هويتك دائماً مثل الخصومات، التخفيضات، الجودة العالية، الأسعار المناسبة… وحاول أن تعمل على إرضائهم؛ لأن هذا يمنحك مصداقية كبيرة أمام الكثير من الأشخاص.

  8. اجعلهم يثقون بهويتك التجارية :
    معظم قرارات الشراء التي تقوم بها النساء تكون نابعة من قرارات عاطفية، وتعد الثقة أحد العوامل التي تجذبهم نحو الهويات التجارية، لهذا التركيز على العاطفة وفهم ما يحتاجونه والإستماع إليهم من العوامل المهمة لنجاح التواصل بينك وبينهم. النساء تميل إلى تكوين روابط وعلاقات قوية مع الهويات التجارية التي تشعر أنها تفهمها وتمثلها كما أنها تكون أكثر ولاءً لها.

  9. استعن بالمرأه في فريق التسويق :
    غالبًا ما يسيطر الرجال على الوظائف الإبداعية في صناعة الإعلان، ولكن يساعد الاستعانة بنساء في فرق التسويق على فهم أكبر لاحتياجات المرأة ومشكلاتها والوصول إلى اللهجة المناسبة لمخاطبتها تسويقيا، وليس من الضروري أن يقتصر فريق التسويق الوردي على النساء فقط، فوجود الرجال ضمن الفريق يُحسّن من الأداء ويكشف عن بعض النقاط العمياء التي قد تغفل عنها المسوقات.

من الواضح أن هيمنة المرأة على سوق الاستهلاك جعل من التسويق الوردي أحد الاتجاهات المستقبلية الهامة في التسويق، وإن تأخرت في الاهتمام به؛ قد يسارع غيرك ويسبقك في الوصول إلى هذه الشريحة الاستهلاكية الهامة، لذلك تجاهَله على مسئوليتك الشخصية

الخطوات العملية في التسويق النسائي 

1- مرحلة البحث

عليك بالبحث أولاً قبل أي شيء، لأن مرحلة البحث هي الدليل الذي يرشدك للطريق الصحيح؛ لأنها تمدك بالمعلومات التي تحتاجها حول الصناعة و الجمهور المستهدف والمنافسين… وغيرها. لهذا عليك ألا تهمل هذه الخطوة لأنها ستؤثر على المشروع بأكمله.
ولو عاوز تفهم اكتر عن البحوث التسوقية يمكنك مشاهدة هذه المحاضرة من هنا

2 - وضع الاستراتجية المناسبة للتسويق 

في هذه المرحلة يتم تحديد الشريحة المستهدفه من النساء بشكل دقيق  وتحديد اين وكيف يتم استهدف ذالك الجمهور المستهدف وما هي القنوات التسوقية التي من الممكن استخدامها في التسويق وتكون مناسبة للشريحة المستهدفه .
وايضا يتم اختيار افضل اسلوب ولغة يتم تطبيقها للتحدث مع الشريحة المستهدفة من النساء واختيار افضل الوان وافضل هوية بصرية مناسبة للنساء وافضل اسلوب تسويقي  

لوعاوز تعرف اكتر من الاستراتجية التسوقية ممكن تشوف المحاضرة دي  من هنا 

3- تحديد المزيج التسويقي المناسب للنساء 

حينما نتحدث عن المزيج التسويق لابد ان نقول انهم يتكون من  المنتج / الخدمة والتسعير والمكان / التوزيع والترويج 
وكما اوضحنا لابد ان نهتم بالجودة والتغليف واختيار التسعير المناسب وايضا اماكن التوزيع والانتشار ومكان توجد الشريحه المستهددفه واختيار اسلوب تسويقي مناسب للنساء ويحقق رغباتها ويخاطبها بلغه تفهمها ويتناسب مع متطلباتها 

لو عاوز تفهم اكتر عن المزيج التسويقي  ممكن تشوف المحاضرة دي  من هنا 

4- تحليل البانات وخدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع 

لا يوجد خطه تسوقية بدون تحليل ومراجعة وهنا يجب الوقف على حجم النتائج ومراجعة التأثير وهنا دور مرونة التسويق 
وايضا خدمات ما بعد البيع وخدمة العملاء دائما هيا ما تصنع الفارق  ولا تنسى دور جمع البيانات في التسويق فهي كنز التسويق اليوم 

وهنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال الهام ولاكن لو محتاج اي استفسار او توضيح يمكنكم التواصل معي عن طريق هذا الربط بالضغط هنا 

كنت معكم أحمد صبري  
استشاري وخبير تسويقي ومدرب ومحاضر تسويقي 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-