أخر الاخبار

توثيق شغلك كمسوق في نفس اهمية الشغل .!

توثيق شغلك كمسوق في نفس اهمية الشغل بالنسبة لك ..
 وده كان من أكبر الاخطا اللي انا عملتها في بداياتي وانا ببدأ في مجال التسويق والديجتال ماركيتنج فمتغلطش نفس غلطتي .
 وتوثبق شغلك هيسعدك في التسويق لنفسك وشغلك كتسويق شخصي personal branding .. تابع النهاية واعرف اكتر  

أهمية توثيق شغلك كمسوق
أهمية توثيق شغلك كمسوق

ما المقصود بتوثيق الشغل 

المقصود بتوثيق شغلك هو توثيق كل ما يخص شغلك من صورالأجتماعات او افنتات او تدريب او ندوات .
وكذالك اسكرين لكل ما يخص الحملات الناجحة بالأرقام، وايضا توثيق بعض مقاطع الفديو الخاصه بك او بفريق العمل للحظات نجاح ،
وايضا الاحتفاظ بالملفات الخاصة بالشغل من صور ومحتوى ،وكل ما يخص البزنس الذي تقوم بالتسويق له .

والمهم ايضا الاحتفاظ بالتقارير الخاصه بالبزنس ،والأحصاءات الخاصه به على مدار فترة العمل، والأحتفاظ بكل تلك الداتا في قسم خاص من الممكن ان تسمية قسم الارشيف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتكون مرجع لك فيما بعد .

ولا يفوتك الاحتفاظ بنسخة مكتوبه  في noot book خاصة بك من بيانات تسجيل الدخول وكلمات المرور للحسابات والمواقع الخاصة بك وبالبزنس الذي تسوق له،  فاحيانا كثيرة  تحتاج اليها وكذالك العملاء انفسهم بعد فترة من الوقت لتكون انت الارشيف لهم  حتى لو مر فترة كبيرة من الزمن .

وهذا هو المعنى المقصود من توثيق الشغل ... ولكن السؤال هنا ما اهمية هذا وما الفائدة منه ؟! 

أهمية توثيق شغلك كمسوق 

هناك الكثير من الفوائد سوف اسرد لكم بعضها  في نقاط سريعة  :
  • الأحتفاظ بنسخة من سابق اعمال لك لان كثير من العملاء الجديد يطلب منك مشاهدة اعمال سابقة لك قبل بدأ العمل معك ليتأكد من كفاءة شغلك وانا لك اعمال سابقة .

  • لتكون مرجع لك للوقوف على مراحل تطورك .. فاول عام شغل ليس كالعام العاشر فكل فترة تكون انضج واكثر خبرة  وتطور  ويجب عليك ان تقيس سرعة ومدى تطورك من وقت لاخر .

  • استغلال الداتا الموثقه فيما بعد مع بزنس اخر بنفس المجال. 

    مثال على ذالك :
    انت تقوم بالتسويق لشركة ديكورات في مصر، وقد قومت بعمل دراسة  للمجال وللمنافسين وللسوق بشكل جيد وقومت باعداد خطة تسوقية  مناسبة لتلك الشركة  .
    وبعدة فترة من الوقت أتى لك عميل اخر بنفس المجال شركة ديكورات فمن المأكد انك سوف تستفاد من الداتا التي تم جمعها واعدادها وتحليلها من قبل  وتضيف عليها ما يتناسب مع الشركة الجديده .

    ملاحظة ( لا انصح بالتسويق لاثنين في نفس المجال في نفس الوقت  فيجب ان يكون كل منهم في فترة مختلفة عن الاخر ).

  • الاحتفاظ بكثير من الذكريات خلال مسيرتك المهنية شئ ايجابي في حد ذاته  حتى ولو كانت بها بعض الاخفاقات فلا باس  فالحياة ليست كلها جميلة .

  • أن تكون مرجع لعميلك وارشيف له  لانك تحتفظ ببعض الداتا الهامة مثل الهوية البصرية الخاصة به واللوجو الخاص بالبزنس وبيانات تسجيل الدخول وغيرها  من الداتا الهامة . 
    فحتى لو توقف الشغل بينكم لفترة ما بهذه الداتا  من الممكن ان يتذكرك العميل ويحتاج لك بعد فترة وايضا تكون عند ثقة عميلك بك . 

  • كما أن الأحتفاظ بشغلك يساعدك على التسويق لنفسك ولشغلك  كتسويق شخصي personal branding بشكل كبير  من خلال نشر بعض اعمالك ونتائج شغلك وبعض الصور وغيرها على مواقع التواصل الأجتماعي الخاص بك مثل linked in او غيرها  من المنصات الأخر المخصصه من الاساس  لذالك مثل  behance مثلا .

وفي الختام احب أكد على اهمية توثيق شغلك على مدى مسيرتك المهنية ويجب ان تكون بالنسبة لك عادة  عملية لتعداد عليها وانت تعمل  لما لها من أهمية كبيرة  لك 
يمكنك ايضا مشاهدة هذا الفديو الصغير وانا اشرح لكم كيف كنت مخطئ في بداياتي  لاني لم أقم بتوثيق جزء كبير من شغلي  لان لم ينصحنى احد بتلك النصيحة الهامة في بداياتي  .


اتمنى يكون نصيحة مفيدة بالنسبة لكم ويمكنكم ترك تعليق اسفل الموضوع وللأستشارات التسوقية  يمكنم التواصل معي  من خلال  الضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-